المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : ترشح 25 طالباً بحرينياً لبعثات السفارة اليابانية الدراسية


بنفسَج
16-08-2010, 09:59 AM
فيما سيتم اختيار 4 منهم ويبدأون الدراسة في أبريل المقبل
ترشح 25 طالباً بحرينياً لبعثات السفارة اليابانية الدراسية
الوسط - محرر الشئون المحلية

قالت السفارة اليابانية لـ»الوسط» يوم أمس (الأحد): إنها تلقت 25 طلب ترشيح لبعثاتها الدراسية التي تقدمها الحكومة اليابانية للطلبة البحرينيين، مشيرة إلى أنها تلقت رسالة من ديوان الخدمة المدنية ووزارة التربية والتعليم بالترشيحات وذلك للانخراط في برنامج وزارة التعليم والثقافة والرياضة والعلوم والتكنولوجيا اليابانية.

وذكرت السفارة أنها ستعمد لاختيار 4 من المترشحين وذلك بعد اجتيازهم امتحانات من المزمع تدشينها الأسبوع الجاري في كل من: الرياضيات، الفيزياء، الكيمياء والبيولوجيا واللغة الإنجليزية واليابانية.

وفيما يتعلق بميعاد سفرهم، أشارت السفارة إلى أن الدراسة تبدأ العام الدراسي المقبل ومن المزمع أن يغادروا مملكة البحرين في مارس/ آذار أو أبريل/ نيسان المقبلين.

وفصلت بأن الفترة الزمنية للحاصلين على البعثة الدراسية من خريجي الثانوية العامة تصل إلى 5 أعوام اعتباراً من أبريل/ نيسان 2011 وحتى مارس/ آذار للعام 2016 (مضافة لها سنة لتعلم اللغة اليابانية) باستثناء الراغبين في دراسة تخصص الطب أو طب الأسنان أو البيطرة أو كورس دراسي في الصيدلة فتمتد سنوات دراستهم إلى 7 أعوام حتى مارس 2018، تشمل مصاريف تذكرة السفر بين البحرين واليابان والرسوم الدراسية بالإضافة إلى مخصصات شهرية تمنح للطالب المبتعث.

وأملت السفارة بأن يجتاز المترشحون الامتحانات وأن يحصلوا على البعثات الدراسية المقدمة من الحكومة اليابانية.

يأتي ذلك بعد ما أشيع مؤخراً عن إلغاء بعثات السفارة اليابانية الدراسية، في الوقت الذي نفت فيه السفارة ذلك مشيرة إلى أنها بعثت مذكرة لوزارة الخارجية بشأن المنح والبعثات الدراسية المقدمة من الحكومة اليابانية، وعلقت الوزارة في ردها على مذكرة السفارة بأنها تلقت كتاباً من ديوان الخدمة المدنية يتضمن عدم تلقيه أية ترشيحات للدورات المذكورة في المذكرة من قبل الجهات الرسمية أنذلك، ووجهت السفارة الراغبين في الاستفاذة من البعثات لمراجعة وزارة الخارجية وملء استمارة طلب في وزارة التربية والتعليم وستقوم السفارة بفحص مستندات تقديم الطلب وتجري امتحانات مكتوبة في 5 مواد إلى جانب مقابلات للطلبة المرشحين من قبل وزارة التربية والتعليم وديوان الخدمة المدنية.

يذكر أن السفارة تشترط على المتقدمين لبعثاتها أن يكونوا حديثي التخرج في الثانوية ومن مواليد الثاني من أبريل/ نيسان 1989 حتى الأول من أبريل 1994، وأن يكونوا أكملوا التعليم المدرسي المحدد باثني عشر عاماً (يشمل متقدمين يضمنون الشروط سالفة الذكر في شهر مارس/ آذار 2011، مع العلم بأنها تخصص بعثات أخرى لطلبة البحث العلمي وتشترط عدداً من الشروط الأخرى لقبولهم).

يشار إلى أن برنامج الحكومة اليابانية للبعثات بدأ بتقديم مختلف الفرص للطلبة من الشرق الأوسط منذ العام 1994 وانخرط فيه 79 ألف طالب من 160 دولة، ونال أكثر من 20 طالباً بحرينياً فرصة السفر للدراسة في جامعات اليابان وحالياً يدرس 9 طلاب بحرينيين في اليابان ضمن البرنامج نفسه.




صحيفة الوسط البحرينية - العدد 2901 - الإثنين 16 أغسطس 2010م الموافق 06 رمضان 1431هـ

moon14
16-08-2010, 03:02 PM
بل أختبارات في اللغة اليابانية صيث

Albalushi
17-08-2010, 02:37 AM
يعطيج الف عافية على الخبر :laugh:
بالتوفيق لهم