المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : علوم الرابع ( الدرس الثالث : أجهزة أجسام الحيوانات )


ملاك االبحر
12-10-2013, 07:06 PM
الدرس الثالث : أجهزة أجسام الحيوانات
كيف تتحرك الحيوانات ؟ وكيف تحس بالتغيرات ؟
للحيوانات أجهزة حيوية مختلفة تساعدها على أداء وظائف الحياة الأساسية .
أجهزة أجسام الحيوانات : الجهاز الهيكلي , الجهاز العضلي , الجهاز العصبي , الجهاز التنفسي , الجهاز الدوراني , الجهاز الإخراجي , الجهاز الهضمي .
الجهاز الهيكلي والجهاز العضلي :
العظام أنسجة حية , وعظام الفقاريات تكون الجهاز الهيكلي . . الجهاز الهيكلي يدعم الجسم ويحمي الأعضاء الداخلية . . يعمل الجهاز الهيكلي مع الجهاز العضلي لمساعدة الحيوان على الحركة , يتكون الجهاز العضلي من العضلات وهي نسيج عضلي قوي يحرك العظام .
الجهاز العصبي :
الجهاز العصبي هو الجهاز الذي يتحكم في جميع أجهزة الجسم , ويتكون من خلايا عصبية . . اللافقاريات لها جهاز عصبي بسيط , أما الفقاريات فإن أجهزتها العصبية أكثر تعقيداً . منم يتكون الجهاز العصبي من الدماغ وأعضاء الحس التي تساعدها على السمع والنظر والتذوق واللمس والشم للإحساس بتغيرات البيئة المحيطة بها .
كيف ينتقل الدم والغازات في الجسم ؟
الجهاز التنفسي : . جميع الحيوانات تحتاج إلى الأكسجين الذي يتم نقله من الجو إلى خلاياها بوساطة الجهاز التنفسي . . يساعد الجهاز التنفسي على نقل الأكسجين إلى الدم وعلى تخليصه من الفضلات الضارة , ومنها غاز ثاني أكسيد الكربون . . اللافقاريات الصغيرة - الديدان - لا تحتاج إلى جهاز تنفسي معقد , الحيوانات الكبيرة تحتاج إلى أجهزة متخصصة للتنفس ومن هذه الأعضاء الخياشيم والرئات .
الجهاز الدوراني :
يتكون الجهاز الدوراني من القلب والدم والأوعية الدموية , وظيفة الجهاز الدوراني نقل الدم الذي يحمل الغذاء والأكسجين إلى خلايا الجسم المختلفة والتخلص من فضلاتها , القلب العضو الرئيسي في هذا الجهاز , له عضلات قوية لضخ الدم إلى جميع أجزاء الجسم .
الجهاز الإخراجي :
عندما تحلل الخلايا الطعام ينتج عن ذلك فضلات يقوم الجهاز الإخراجي بالتخلص منها . . أعضاء إخراج الفضلات : الكبد والكلية والمثانة والجلد والرئتين .
كيف يهضم الطعام ؟
الجهاز الهضمي يساعد على تفكيك الطعام وتحليله , فتستطيع بذلك خلايا الجسم أن تحصل على الطاقة . . بعض اللافقاريات ليس لها أجهزة هضمية متخصصة وبعضها له أجهزة هضمية بسيطة , الزواحف والبرمائيات لها أجهزة هضمية معقدة , جميع الثدييات لها أجهزة هضمية متشابهة