المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : أخبار وزارة التربية ..


ولد البلاد
14-02-2010, 09:05 PM
بعد انقطاع البف المباشر نعود بالأخبار .. صدق بايته شوي لكن ما عليه صيث ..

***
المجلس الثقافي البريطاني يكرم الفائزين برحلة ثقافية إلى لندن
مدارس البحرين تحرز المركزين الأول والثاني في مسابقة المواطنة العالمية

نال طلبة 4 مدارس بحرينية المركزين الأول والثاني في مسابقة "أنا مواطن عالمي" التي نظمها المجلس الثقافي البريطاني ضمن برنامج ربط الصفوف الدراسية، والتي تهدف إلى تشجيع الطلاب من الفئة العمرية 11- 14 عاماً للتأمل بدورهم في عالم مترابط دوليا.

واحتفى المجلس الثقافي البريطاني بثمانية طلاب بحرينيين نجحوا في إبراز المهارة والإبداع في ترجمة مفهومهم للمواطن العالمي بنبأ فوزهم بمسابقة "أنا مواطن عالمي" من بين المدارس المشاركة ببرنامج “Connecting Classrooms” الذي ينظمه المجلس الثقافي البريطاني في دول مجلس التعاون الخليجي واليمن.

وأوضح أنور سرحان مدير المشاريع في المجلس الثقافي البريطاني بأن خمسة طلاب ومدرس واحد من تلك المدارس البحرينية أحرزوا الجائزة الأولى في كل من الدول الثمانية المشاركة وسيحظون بفرصة السفر إلى المملكة المتحدة في مارس لحضور ورشة عمل في لندن والإقامة بعد ذلك لمدة 4 أيام والعيش والدراسة مع الطلاب في المدارس الشريكة البريطانية، وقال بأن العالم اليوم مترابط أكثر من ذي قبل. ويعتمد أفراده في شتى أنحاء العالم على بعضهم البعض في الحصول على الملابس التي يرتونها والطعام الذي يأكلونه والتقنية التي يستخدمونها، واعتبر إنجاز المدارس البحرينية دليل على عمق ثقافة التسامح والانتماء الإنساني والعاليمي بين طلاب البحرين.

وتعتبر هذه المسابقة من الطرق التي يعمل بها برنامج ربط الصفوف الدراسية بتنظيم من المجلس الثقافي البريطاني من اجل تحسين الثقة والتفاهم بين الطلاب الذين يعيشون في مجتمعات مختلفة ومساعدة الشباب على تطوير المهارات والتفاهم الثقافي للعيش والعمل في مجتمع عالمي.

وقد منحت الجائزة الأولى للمسابقة في مملكة البحرين إلى مدرسة الإمام الغزالي الإعدادية للبنين لتقديم خمس مشاريع متميزة لخمسة طلاب قام بإعدادها كل من خالد مهيزع، فهد محمد، محمد محفوظ، يونس الغنامي وعلي ماجد. وقد أشرف على هذه المشاريع المعلم حبيب شهاب. وقد منح الفائزون في المركز الثاني ثلاثة أجهزة أي بود لكل من سيد محمد المختار من مدرسة السهلة الإعدادية للبنين، بشرى الجليل من مدرسة الضياء الإعدادية للبنات وناديا سلمان من مدرسة أم كلثوم الإعدادية للبنات.

وقد شارك في عملية التحكيم طاقم من وزارة التربية والتعليم والمجلس الثقافي البريطاني لتقييم المشاركات وفق معايير الإبداع والابتكار والوضوح والتوضيح المساعد حول مفهوم المواطن العالمي، حيث أخذت المشاركات شكل الملصقات والأغاني والقصائد والعروض البصرية والمقالات الصحفية في الجرائد والمجلات. و"تهدف هذه المسابقة التي تنظيم ضمن برنامج ربط الصفوف الدراسية إلى بناء وعي وفهم الطلاب حول الإسهامات الإيجابية في عالم اليوم.

وأكد أنور سرحان مدير المشاريع في المجلس الثقافي البريطاني أن "المشاركات جميعها أبدت منهجاً أصيلاً وفكرياً بموضوع المواطنة العالمية"، وأضاف: "وإني أهنئ الفائزين بهذا النجاح. فقد حظي طلاب من مدرسة الإمام الغزالي الإعدادية للبنين الآن بفرصة مثيرة لقضاء الوقت مع الطلاب من المدرسة البريطانية المشتركة في البرنامج وتعلم المزيد حول ثقافات بعضهم البعض". وقد أقيمت مسابقة "أنا مواطن عالمي" خلال فصل الخريف وانتهت في 31 ديسمبر 2009.

الجدير بالذكر أن مشروع الصفوف المترابطة تم العمل به في مدارس مملكة البحرين منذ عام 2006-2007 ونفذ في سبع مدارس إعدادية كدفعة أولى، وهي مدارس: الإمام الغزالي الإعدادية للبنين، وعالي الإعدادية للبنين، والبلاد القديم الإعدادية للبنين، وابن رشد الإعدادية للبنين، وعبد الرحمن الداخل الإعدادية للبنين، والديه الابتدائية الإعدادية للبنات، وأم كلثوم الإعدادية للبنات. وفي العام 2007-2008 تم ترشيح ست مدارس أخرى لتنضم إلى المشروع من محافظات مختلفة كدفعة ثانية وهم مدارس السهلة الابتدائية الإعدادية للبنين، وعراد الابتدائية الإعدادية للبنين، ومدينة حمد الإعدادية للبنات، والقيروان الإعدادية للبنات، ومدينة عيسى الإعدادية للبنات، وجو الابتدائية الإعدادية للبنات. وفي العام الدراسي 2008-2009 تم ترشيح الدفعة الثالثة للمشروع وهي مدارس: أم سلمة الإعدادية للبنات، وزنوبيا الإعدادية للبنات، وأوال الإعدادية للبنين، ومدينة حمد الإعدادية للبنين.

***
لتمكين اختصاصيي المعلومات من جمع وتنظيم وإتاحة المعلومات بصورة حرفية
"التربية" تشارك في ورشة استخدام ويب 2.0 وتطبيقاته في مؤسسات المكتبات والمعلومات

شارك مركز التوثيق التربوي بوزارة التربية والتعليم في ورشة عمل حول "استخدام ويب 2.0 وتطبيقاته في مؤسسات المكتبات والمعلومات" والتي أقيمت بتنسيق بين جامعة الخليج العربي بالتعاون و لجنة عمداء ومسئولي شئون المكتبات في الجامعات ومؤسسات التعليم العالي بدول مجلس التعاون لدول الخليج العربي في مقر الجامعة وقد مثلت مركز التوثيق بالوزارة اختصاصيتا المعلومات الأستاذة نجاة على الميل أخصائية معلومات والأستاذة أمينة إبراهيم العوبد.

وتهدف الورشة إلى إكساب المشاركين المهارات المعرفية والعملية في مجال الويب 2.0 وتطبيقاتها التي تركز على تنمية العلاقات الاجتماعية بين المستخدمين والطرق والأساليب التي يمكن عن طريقتها توظيف تقنيات هذا الجيل في مجال مؤسسات المكتبات والمعلومات، وكيفية تمكين اختصاصيي المعلومات من الاستفادة منها خاصة فيما يتعلق بقضايا جمع وتنظيم وإتاحة المعلومات.

وقد شارك في الورشة 28 من اختصاصيي المعلومات من مختلف وزارات ومؤسسات الدولة وقامت بتدريب المشاركين الدكتورة هديل شوكت العبيدي الأستاذ المساعد بقسم هندسة الحاسوب وعضو لجنة المقاييس واعتماد الجودة بالجامعة الأهلية، وقد تناولت خلال الورشة عدة موضوعات كان من أهمها التصفح الإلكتروني وطرق تغذية المواقع وتطويرها، والفرق بين الويب 1.0 والويب 2.0، والشبكات الاجتماعية وتطبيقاتها، والمدونات والويكي والملقمات، والتوسيم إضافة إلى مستقبل الويب والتنقيب عن البيانات.

وفي ختام الورشة قام فريق العمل بتقييم ورشة العمل وتوزيع الشهادات على لمشاركين في هذه الورشة.

***
استفاد منها 50 طالبا وطالبة
"GLOBE" تنفذ ورشة عمل حول الواقع المائي في مملكة البحرين

نظم فريق برنامج التعلم والملاحظة من أجل إفادة البيئة GLOBE بوزارة التربية والتعليم ورشة عمل حول الواقــــع المــــــائي في مملكة البحرين للمنسقين والمشرفين على الأبحاث المرشحة من الطلبة والطالبات في ذات الموضوع ضمن فعاليات برنامج مسابقة علماء GLOBE السنوية السادسة للعام الدراسي الحالي 2009-2010م ، وذلك بقاعة المؤتمرات بمعهد الشيخ خليفة بن سلمان للتكنولوجيا في المحرق.

وقدم الورشة الأستاذ الدكتور وليد خليل زباري عميد كلية الدراسات العليا في جامعة الخليج العربي، وتناول المحاور التالية: مصادر المياه في مملكة البحرين، وموارد المياه الجوفية، والمياه المحلاة، و مياه الصرف الصحي المعالجة، والبصمة المائية، و دور المجتمع والمواطن في التخفيف من المشكلة المائية، كما ساهمت الأستاذة وفاء مبارك بن دينه المنسق الوطني للبرنامج بوزارة التربية والتعليم في إدارة حلقات النقاش.

وقد استفاد من الفعالية 50 طالبا وطالبة مع المنسقين المشرفين على الأبحاث المرشحة حول الواقع المائي في مملكة البحرين، الجدير بالذكر أن هذه الفعاليات تنفذ بإشراف ودعم الأستاذ ناصر محمد الشيخ الوكيل المساعد للتعليم العام والفني.

***
ضمن مساعي استشارية المعلمين
تخفيض تذاكر الدخول للمعلمين وعائلاتهم إلى جنة دلمون المفقودة

في إطار خدمة المعلمين على مختلف الأصعدة تم الاتفاق بين اللجنة الاستشارية للمعلمين ممثلة في رئيسها الأستاذ على حسن محمد رئيس وبين جنة دلمون المفقودة ممثلة في السيد محمد علي رئيس دائرة المبيعات والتسويق على تخفيض تذاكر الدخول للمعلمين ومنتسبي وزارة التربية والتعليم، حيث سيتم بموجب ذلك عمل خصم على سعر تذكرة الدخول من 14 دينار إلى 10 دنانير للكبار، و4 دنانير بدلا من 5 دنانير للصغار.

ويشار إلى أن اللجنة الاستشارية للمعلمين تتابع خطوات توقيع اتفاقيات أخرى مع مؤسسات وشركات وطنية أخرى تسعى من ورائها إلى توفير أفضل الخدمات للمعلمين والموظفين وأسرهم، واللجنة على اتصال بالقيادات التربوية بالوزارة من أجل إتمام إجراءات إنجاز البطاقات الخاصة بالمعلمين ومنتسبي الوزارة والتي سيتم توزيعها من خلال وضع خطة زمنية لتوزيعها بشكل سريع ومنظم لتصل إلى الجميع في أقرب وقت.

***
استفاد منها 60 معلمًا واختصاصيًا بصفوف الدمج
إدارة التربية الخاصة بـ"التربية" تنظِّم دورة تدريبية في الإسعافات الأولية لحالات الصرع والإغماء

في إطار مبدأ الشراكة المُجتمعية نظَّمت إدارة التربية الخاصة ممثلةً بقسم الإعاقة بوزارة التربية والتعليم دورة تدريبية بعنوان:(الإسعافات الأولية لحالات الصرع والإغماء) بالتعاون مع جمعية الهلال الأحمر البحريني، حيثُ استغرقت الورشة يوميْن مزجت فيها بين الأطر المعرفية الأساسية والتطبيقات العملية العلمية، وقد أقيمت الدورة بمقر جمعية الهلال الأحمر البحريني بمشاركة 60 معلمًا واختصاصيًا بصفوف الدمج.

وقالت الأستاذة أمينة عبدالله كمال مديرة إدارة التربية الخاصة بأنَّ هذه الدورة التدريبية سعت لتحقيق جملة منَ الأهداف والغايات، ومنها: رفع مستوى الكفاءة المهنية لمعلمي التربية الخاصة - صفوف الدمج كجزءٌ منْ خطَّة التدريب والتمهين، وتدريب معلمي التربية الخاصة - صفوف الدمج على الاستخدام الأمثل لمهارات وفنون الإسعافات الأولية تحسبًا لأيِّ طارئٍ قد يتعرَّضون له أثناء تواجدهم في الصف أو في مرفق من مرافق المدرسة ويُصاب فيه طالب أو طالبة منْ ذوي الاحتياجات الخاصة، وتأكيد مبدأ الشراكة المُجتمعية عن طريق تعاون إدارة التربية الخاصة مع جمعية الهلال الأحمر البحريني الرائدة في مجال الإسعافات الأولية ونحوها لتقديم خِدمات نوعية مُساندة للأدوار التي تقوم بها الإدارة، وتهيئة الجاهزية الأولية لدى معلم واختصاصي التربية الخاصة-صفوف الدمج للتعامل العلمي السليم ونقل أثر التدريب إلى كلِّ طرف معني بهذه الفئة منَ الطلبة الأعزَّاء داخل المدرسة.

كما أكَّدت مديرة إدارة التربية الخاصة حرص الإدارة على توفير كافة إجراءات الأمن والسلامة منْ مرافق صحية وتجهيزات ملائمة وممارسات وقائية، متطلعة إلى مزيدٍ منَ التعاون البنّاء مع كافة مؤسسات الدولة والمجتمع المدني ذات العلاقة بذوي الاحتياجات الخاصة.

***
تقرير إخباري: البحرين في تقرير التعليم للجميع للعام 2010م:
البحرين تصنف ضمن الدول ذات الأداء العالي من بين 129 دولة شملها التقرير

وزير التربية: نتائج مشرفة في نسب التمدرس والمساواة بين الجنسين وخفض أمية الكبار وجودة التعليم

انخفاض نسبة أمية الكبار من 2.72% في العام 2007م، إلى 2.46% في العام 2010م

أعلن الدكتور ماجد بن علي النعيمي وزير التربية والتعليم أن منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة ( اليونسكو) قد أصدرت مؤخرا التقرير العالمي الجديد لرصد التعليم للجميع – للعام 2010م، والذي تم تدشينه رسميا في نيويورك في 19 يناير 2010م، حيث بين هذا التقرير أن مملكة البحرين قد حققت- بفضل ما يلقاه التعليم من رعاية ومساندة من القيادة الحكيمة- نتائج مشرفة للعام الثالث على التوالي، حيث اظهر أن المملكة ما تزال مصنفة ضمن الدول ذات الأداء العالي في تحقيق أهداف التعليم للجميع بين دول العالم، في كافة المؤشرات التي يتضمنها التقرير والتي تلخص بمؤشر تنمية التعليم للجميع المشار إليه بـالاختصار: (EDI) والذي يمثل مقياساً إجمالياً لوضع البلد فيما يخص تحقيق أربعة من أهداف التعليم للجميع، وهي:

- تعميم التعليم الابتدائي (والمتمثل في مؤشر معدل القيد الصافي في المرحلة).
-محو أمية الكبار (والمتمثل في مؤشر معدل محو الأمية).
-التكافؤ بين الجنسين (والمتمثل في مؤشر معدل التكافؤ بين الجنسين).
-جودة التعليم (مؤشر معدل الاستمرار حتى الصف الخامس الابتدائي).
وأضاف الوزير أن مؤشر تنمية التعليم للجميع يمثل متوسطاً لهذه المؤشرات الأربعة؛ وهو يتراوح بين صفر وواحد، وتمثل قيمة (1)- ( أو 1000 نقطة) إنجاز التعليم للجميع.

وفيما يلي ملخص نتائج مملكة البحرين كما وردت في التقرير:

حصلت مملكة البحرين على مؤشر إجمالي يقدر بـ 0.961 وهي ضمن ثلاث دول عربية اعتبرها تقرير 2010 ذات أداء عال، ووصفها بأنها في الطريق إلى تحقيق أهداف اليونسكو بشكل كامل قبل الموعد المستهدف في 2015م، وهذه الدول هي ن ( مملكة البحرين ودولة الكويت ودولة الإمارات العربية المتحدة)..

- وللعام الثالث على التوالي صنف التقرير مملكة البحرين في مصاف الدول ذات الأداء العالي في العالم في تحقيق أهداف اليونسكو في مجال التعليم للجميع.
هذا وقد سجلت مملكة البحرين في جميع المؤشرات الإحصائية الواردة في التقرير نتائج مشرفة:

1- نسبة تمدرس عالية في المرحلة الابتدائية:
-نسبة التمدرس في المرحلة الابتدائية تتجاوز 98% في مملكة البحرين بحسب التقرير، استنادا إلى إحصائيات العام 2007م، في حين ان الإحصائيات الجديدة تؤشر إلى أن نسبة التمدرس في هذه المرحلة تقارب المائة في المائة، حيث ان الوزارة توفر المقعد الدراسي بنسبة 100% لجميع أبناء مملكة البحرين من طالبي التعليم في سن التمدرس، هذا بالإضافة إلى أن مادة الإلزام في قانون التعليم للعام 2005 قد مكنت الوزارة من خلال هذه الأداة القانونية من متابعة وإرجاع العديد من حالات التسرب أو الحرمان من الدراسة التي يكون ولي الأمر متسببا فيها، بما يؤدي سنوياً إلى تقليص نسبة التسرب من التعليم الأساسي.

2- نسبة عالية في المساواة بين الجنسين:
- بلغت نسبة المساواة بين الجنسين في التعليم في مملكة البحرين، وبحسب التقرير، 0.972، أي ما يقارب المائة في المائة.

3- نسبة تسرب منخفضة:
- نسبة التسرب التي تم رصدها في العام 2007م، هي اقل من نصف في المائة ( 40.%) وهي نسبة مشرفة جدا.

4- انخفاض نسبة أمية الكبار إلى 2.46%
لم تتجاوز نسبة أمية الكبار للفئة المستهدفة لبرامج تعلمي الكبار في مملكة البحرين حسب التقرير 2.46% ، منخفضة عن النسبة السابقة للعام 2004م ( 272%).

***

الفارس
14-02-2010, 09:13 PM
لتمكين اختصاصيي المعلومات من جمع وتنظيم وإتاحة المعلومات بصورة حرفية
"التربية" تشارك في ورشة استخدام ويب 2.0 وتطبيقاته في مؤسسات المكتبات والمعلومات
في أمل يستفيدون من المنظومة في ال20 سنة القادمة : )